الأحد، 7 أبريل 2013

اساسيات دراسة الجدوي و كيف تعد دراسة الجدوي-كيف تدير مشروعك

المشاريع التجارية الناجحة التي تستمر في السوق تحتاج إلي دراسة جدوى اقتصادية متكاملة لتحديد كافة متطلبات المشروع وعمل إستراتيجية زمنية لتطوير المشروع بحيث يستطيع الاستمرار والتقدم في ظل تقلبات السوق وتطورات التجارة المحلية والعالمية . ومن اكبر الأخطاء انك تبنى منزل بدون أساس جيد عايز تفتح مصنع أو تعمل مشروع انسب شخص يعمل دراسة الجدوى هو أنت يوجد كثير من دراسات الجدوى على صفحات الانترنت ولكن ليست جادة أخي الزائر دعني أساعدك لكي تبنى أساس قوى بنفسك
أولا:اختيار المكان المناسب للمشروع بحيث يتوفر فيه المواصلات ويكون بعيد نسبيا عن المناطق السكانيه ثم معرفة المعدات والماكينات اللازمه يعنى مثلا لو هتصنع تيشيرت بيسك يبقى محتاج ((ماكينة اوفر و اورليه و قص شريط وبنك ومقص دار ومكوى بخار)) ودى اساسيات والفرعيات منها((مقص سنجر.مقص تشطيب.مقص تعريش.خيوط.ابر اورليه.ابر اوفر.اكياس تغلف حسب المقاس.تيكت لوجواو شعار المصنع.تيكت مقاس.بار كود او تيكت ارشادات الغسيل.مسطره شريط.مسطره حرف t .قلم رصاص.قلم جاف. ورق دوبلكس او مقوى لعمل البترون)) وتقدر تتحكم فى عدد المكن وعدد العمال حسب الانتاج المراد تصنيعه توفير العماله المطلوبه ووجود البديل المناسب حتى لايحدث خلل دون ارقام وعناوين العملاء المواردين لمستلزمات مشروعك (( القماش الاكسسوارات الطباعه التطريز المغسله .......))دون صفحه على الاقل لكل عميل واكتب خانه للملاحظات مثل (عدم وجود نظام بالمغسله) وحينما يتم التعامل ابدى ملاحظاتك على المسؤل حتى يتم عملية التسليم والاستلام بالجوده المطلوبه نكمل موضوعنا التسويق وطبعا من اهم طرق نجاح المشروع لابد من تدوين عناوين وارقام تليفونات وطرق الاتصال الخاصه باصحاب المحلات الخاصة بمنتجك وكذلك معرفة اماكن المعارض وميعادها ومكاتب بيع وتسويق منتجك وهذا سيساعدك عند تسويق منتجك ملاحظة : لا تتبع التقليد وابحث دائما عن كل ما هو جديد وكن على علم بمتطلبات السوق وحاول الابتكار بدون مجازفه. أساسيات دراسة الجدوى الاقتصادية 1- مقدمة عن المشروع : •فكرة المشروع . • خصائص ومدخلات المشروع . • مخرجات المشروع . • متطلبات المشروع . • نظرة عامة على المشروع . • أهداف المشروع . • مدى الحاجة إلى إقامة المشروع . 2- الدراسة الفنية للمشروع : • تكاليف تأسيس المشروع . • الطاقة الإنتاجية . • الأراضي والمباني والمعدات والآلات اللازمة للمشروع . • موقع المشروع . • المواد الخام . • القوى العاملة . • تحديد الفجوة التسويقية . • تحديد الإنتاج . • خطوط الإنتاج . • التجهيزات والمعدات المكتبية . • تكاليف التركيب والتشغيل . • تكاليف الصيانة . • وسائل النقل الداخلي والخارجي للمشروع . • الدعاية والإعلان للمشروع . • التدريب . • الرسوم والرخص . 3- الدراسة التسويقية للمشروع : • دراسة السوق . • العرض والطلب الحالي في السوق . • المنافسة ومستوى الأسعار . • أساليب البيع والتوزيع . • بيانات العملاء والمنافسين . • تحليل السوق . • تحديد أقسام السوق . • الاسم التجاري للمشروع . • التكاليف والأسعار حسب وضع السوق للمشروع . 4- الدراسة الإدارية للمشروع : • إعداد تصور للهيكل التنظيمي . • عدد الموظفين في كل وحدة إدارية . • نوعية العمالة المطلوبة في كل مستوى . • تكاليف الرواتب والأجور والمصاريف الإدارية . • الشروط والمعايير المتبعة في اختيار العمالة . 5- الدراسة المالية للمشروع : • معدل العائد المحاسبي . • فترة استرداد رأس المال للمشروع . • صافي القيمة الحالية . • معدل العائد الداخلي . • تكاليف الاستثمار للمشروع . • تكاليف الإنشاء . • تكلفة رأس المال العامل . • التكاليف التشغيلية للمشروع . • التكاليف الإدارية للمشروع . • الأصول والخصوم للمشروع . • الدخل المتوقع للمشروع . كيف تعد دراسة جدوى لمشروع ؟ يجب أن تحتوي دراسة الجدوى علي عدة عناصر أساسية وهي فكرة المشروع: وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه مدي الحاجة إلي إقامة المشروع: وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع الخامات الأساسية للمشروع: يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات المنتجات: يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل العناصر الفنية للمشروع: وتشمل علي عدة عناصر وهي: مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين. المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين - ................إلخ) العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ..................الخ . ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منهم عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة ) منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات التسويق : يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طواريء ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طواريء ) ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال ( شهرية – 2 شهر - ....................) وتحسب الأرباح السنوية : مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة خطة العمل تتعثر نسبة من المشروعات الصغيرة الجديدة بسبب عدم العناية الكافية من جانب مؤسسيها بوضع خطة تفصيلية للصورة التي يمكن أن يكون عليها المشروع في المستقبل القريب أو البعيد، وقد يتعلل البعض بأن المشروع من الصغر بحيث لا يحتاج الأمر إلى مشقة التخطيط وتكاليفه، وهو لا يعلم أن وضع خطة فعالة مطلباً ضرورياً سواء بالنسبة للمشروعات الكبيرة، أو الصغيرة - على حد سواء - إذا أرادت أن تضمن النجاح، ويحالفها التوفيق. وفيما يلي خطوات اعداد خطة عمل لمشروع صغير: 1. تحديد الأهداف الشخصية من وراء إنشاء المشروع: تحديد أهدافك الشخصية وطموحاته الخاصة التي تبغي تحقيقها من إنشاء المشروع هى الخطوة الأولى والمنطقية في خطة إنشاء وتكوين مشروع جديد ومن أمثلة تلك الأهداف: ضمان حد أدنى من الدخل المستقر مع تقدم المشروع. توفير حياة أسرية معقولة. امتلاك سيارة أو عقارات. قضاء العطلات في أماكن النزهة المتميزة. الحصول على فرص ترفيهية أفضل.ضمان مستقبل مستقر للأسرة. أن تكون سيد نفسك في عملك بعيدا عن تحكم الآخرين.إشباع بعض الهوايات الخاصة من خلال المشروع الجديد. تأكيد الذات، وإثبات الوجود. إتاحة فرص عمل مناسبة للأولاد والأقارب. تقديم مساهمات متميزة لخدمة المجتمع المحلي. هناك عدة ملاحظات ينبغي أخذها في الاعتبار عند تحديد الاهداف الشخصية :الاهتمام بصياغة الأهداف طويلة الأجل و عدم الاكتفاء بصياغة الأهداف في الأجل القصير فقط إعادة النظر في الأهداف الفردية بين الوقت والآخر، لتعديلها وتكييفها وفقاً للظروف المتغيرة. يجب تكون أولويات تلك الأهداف والطموحات واضحة تماماً بالنسبة لصاحب المشروع، وأسرته أيضاً لتجنب أي إحباط. عدم تعجل النتائج، وأن نضع في الاعتبار دائماً أسوأ الاحتمالات، اجعل من أي عقبات حافزاً على بذل المزيد من الجهد فلا تصاب بالإحباط في حالة الإخفاق مرحلياً في تحقيق بعض الأهداف، لان الإصرار على بذل الجهد يضمن النجاح في معظم الأحوال. 2 . تحديد أهداف المشروع نفسه وضع أهداف قصيرة و طويلة الأجل للمشروع هو خطوة هامة فى اعداد خطة العمل ، وبالطبع فإن الربح هو أول تلك الاهداف لذا يجب أن يكون محدداً بوضوح من خلال تحديد الحد الأدنى لمقدار الأرباح السنوية ومعدل زيادتها . ومع أولوية هدف الربح إلا أنه يجب مراعاة تحديد أهداف أخرى في النواحي التالية: معدل نمو المشروع وتوسعه المستقبلي، وما إذا كان سيبقى على حجمه الحالي، أم أن هناك أهداف خاصة بالتوسع تقوية المركز في السوق وتحديد المكانة المرجوة للمشروع بين المنافسين الآخرين تطوير وتنويع المنتجات.تحسين مستويات الكفاءة وتخفيض التكاليف ورفع مستويات الأداء. الاستقرار في السوق. إرضاء العملاء المساهمة في خدمة المجتمع المحلي مثل أعمال التدريب، وتشغيل الخريجين. يتطلب صياغة أهداف المشروع سواء قصيرة الأجل أو طويلة الأجل الحصول على معلومات كافية حول الجوانب الاتية : المشروعات المنافسة في السوق ووضع قائمة بأسمائهم وأحجامهم ونصيب كل منهم من السوق أهم جوانب القوة والضعف عند مقارنة منتجك وخدماتك بالمنتجات المنافسة من حيث السعر، والجودة، والضمان، وخدمة ما بعد البيع، وشروط التسليم، والتعاقدات. معرفة قدراتك وإمكانياتك الحقيقية في النواحي الإنتاجية، والتمويلية، والكفاءات البشرية، وإمكانية تنويع المنتجات (الخدمات) مع الاخد فى الاعتبار عدم المبالغة في تلك القدرات، لأن ذلك يعني التهوين من قدرات المنافسين حجم السوق المتاح لك واحتمالات النمو فيه تحديد عميلك الحالي والمرتقب عن طريق وضع قائمة تفصيلية بمواصفات العملاء الحاليين، والمرتقبين، وترتيبهم وفقاً لأهميتهم النسبية 3. وضع تصور لخطة عمل المشروع في الأجل القصير والطويل يمكنك وضع تصور لخطة عمل المشروع من خلال ترجمة الاهداف التى تم تحديدها مالياً من خلال التنبؤ بمقدار المبيعات المتوقعة والتكاليف ثم الأرباح، على أن يكون التقدير تفصيلي على مستوى شهري خلال السنة الأولى للخطة، ثم على أساس سنوي في الأربع سنوات التالية ، ويجب أخذ الملاحظات الآتية في الاعتبار: وضع قائمة بالأهداف والأنشطة الرئيسية المطلوب إنجازها خلال فترة الخطة، وخاصة في المجالات التسويقية، والانتاجية، التمويلية، والقوى العاملة، والمنتجات أو الخدمات الجديدة، وعمليات التطوير، وأي أنشطة أو أهداف أخرى.يجب ملاحظة أن قائمة الأهداف الموضوعة وأولويتها، يجب أن تنعكس على النتائج المتوقعة في المبيعات، والتكاليف، والأرباح، سواء بالنسبة للأهداف الفردية، أو أهداف المشروع. 4. متابعة وتقييم النتائج للتأكد من أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لتنفيذ خطة العمل بنجاح يجب المتابعة والمراجعة المستمرة والدورية لمختلف أوجه النشاط، للتأكد دائماً بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح ووفقاً لما هو مرسوم لها، وتساعد عملية المراجعة المستمرة إلى حد كبير في الوقوف على المشاكل والعقبات التي تصادف المشروع وبالتالى اتخاذ التدابير اللازمة للتغلب عليها، كما يساعد تقييم النتائج على إكتشاف الأخطاء قبل وقوعها وحصر نتائجها السلبية في أضيق الحدود إن وقعت. وتتطلب عملية المراجعة والتقييم المستمر قياس وتحليل نواحي عديدة من أهمها: التقارير الشهرية عن الأرباح والخسائر. التقارير الشهرية عن الحسابات المدينة وموقفها. التقارير الشهرية عن حالة المخزون. التحليل الشهري للتكاليف خاصة التكاليف الثابتة. التقارير الشهرية عن موقف التعامل مع البنوك. الأعمال المتأخرة عن مواعيدها. مردودات المبيعات. تحليل شكاوى العملاء. تحليل شكاوى العاملين. وبالطبع فإن هناك بعض المؤشرات التحذيرية التي يمكن ات تكون إنذار باحتمال وقوع بعض المشاكل والصعوبات، مما يجعلنا نعطي اهتماماً خاصاً لها ، من أمثلة ذلك ارتفاع نسبة البضاعة المرتدة. زيادة نسبة المخزون من البضاعة تامة الصنع. ارتفاع نسبة شكاوى العملاء سواء من أداء السلعة أو من قصور خدمات ما بعد البيع. ارتفاع التكاليف الإنتاجية أو التسويقية أو الإدارية دون مبرر واضح زيادة نسبة الديون المعدومة. النقص المستمر في رقم المبيعات. ارتفاع نسبة غياب العمال.ارتفاع معدل دوران العمل. حقائق ومفاهيم هامة قبل إعداد خطة العمل العملاء والأسواق تتسم المشروعات الصغيرة في معظم الأحيان بالمحلية، فغالباً ما يعتمد المشروع في ترويج سلعته أو خدمته على سكان المنطقة المحيطة به، فليس هناك مسافات بعيدة أو حواجز جغرافية بين المشروع الصغير والمستهلكين، وكذلك فإن صاحب المشروع والعاملين فيه غالباً ما يقطنون في ذات المنطقة، وعلى معرفة جيدة بالعملاء، مما يُسهل عمليات الاتصال المباشر بهم، وتلك الميزة لا تتوافر بالطبع للمنشآت كبيرة الحجم. إيجابيات المشروعات الصغيرة تستطيع المشروعات الصغيرة أن تقوم بدور هام في توليد الدخل، وإيجاد فرص عمل لما تتميز به من إيجابيات أهمها: استخدامها فنون إنتاجية بسيطة تتمشى مع وفرة العمالة، وندرة رأس المال. كفاءتها في استخدام رأس المال وتعبئة المدخرات والمهارات قيامها بخدمات للمشروعات الكبيرة في مجالات الصناعات المغذية، والتوزيع، مما يخفف الكثير من العبء على المشروعات الكبيرة، ويتيح في ذات الوقت فرص جديد للعمل والإنتاج. نجاحها في خدمة الأسواق المتخصصة، والمحدودة التي تغري الصناعات الأكبر بالتعامل فيها. تعتبر المشروعات الصغيرة مشتلاً للمهارة، ومختبراً للصناعات الجديدة، كما تقدم سلعاً وخدمات بأسعار مناسبة لمختلف الطبقات ترفع من درجة ثبات المجتمع أكثر من المشروعات الكبيرة التي تتجاوز اهتماماتها الحدود الإقليمية والقومية تعتبر المشروعات الصغيرة أكثر قدرة على رفع مستوى المشاركة الشعبية في الاقتصاد القومي. أهم العقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة تواجه المشروعاتالصغيرة بعض العقبات المختلفة على الرغم من إيجابياتها ، حيث يعوزها غالباً الموارد الأولية، والمميزات الأخرى المتاحة للمنشآت الكبيرة، وتوفير المناخ المناسب لدعم تلك المنشآت. وقد بدأت الحكومة في توفير المناخ المناسب لنمو هذا النوع من المشروعات بما تحققه من فائدة سواء على المستوى القومي أو الشخصي، وذلك من خلال بعض السياسات المشجعة في المجالات المختلفة. ولتحفيز إقامة تلك المشروعات وتسهيل إجراءاتها قامت العديد من الجهات وعلى رأسهم الصندوق الاجتماعي للتنمية بالعمل على إزالة تلك العقبات لتوفير المناخ المناسب لنجاحها كيف تدير مشروعك في عالم الأعمال لا توجد صيغة محددة لضمان النجاح أو للقضاء على المخاطر نهائياً خاصة بالنسبة للمشروعاتالصغيرة الجديدة التي ليس لها سابقة أعمال ، ولكن يمكن زيادة فرص النجاح لاى مشروع من خلال التخطيط السليم والإعداد الجيد للمشروع ، وفيما يلي الخطوات اللازمة لتنفيذ أي مشروع : إعداد خطة عمل تعتبر خطة العمل من أساسيات بدء تنفيذ أى مشروع ، حيث يمكن الرجوع إليها بعد إقامة المشروع للتأكد من مدى نجاحها ومدى التزامك بها وكذلك فى حالة الرغبة فى التوسع أو إضافة أنشطة أخرى للمشروع ، وسوف نتعرف على أهم طرق إعداد خطة عمل ناجحة والموارد اللازمة لتنفيذ هذه الخطة (سواء كانت مالية أو بشرية أو إدارية ...الخ) . البدء في إقامة المشروع : يتيح لك إقامة مشروع صغير خاص بك التمتع بالعديد من المزايا ولكنه أيضا يتطلب استعداد كبير وتحمل للمسئولية كاملة ، لذا قبل أن تبدأ في تنفيذه اختبر قدرتك على إقامة مشروعك الخاص عن طريق تحليل نقاط القوة والضعف بالنسبة لك سواء كصاحب عمل أو كمدير ، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الاسترشادية التالية: هل تملك مقومات البدء في إقامة مشروع خاص بمفردك ، حيث تكون مسئوليتك المباشرة أن تفكر وتنفذ وتتابع تنفيذ كل الأنشطة الرئيسية والفرعية الخاصة بمشروعك ؟ هل تملك المرونة في التعامل مع الناس باختلاف طباعهم سواء كانوا عملاء أو وكلاء أو موظفي بنوك أو حكومة أو العاملين بالمشروع ؟ هل لديك القدرة على اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة ؟ هل لديك القدرة على تحمل الضغوط المختلفة والعمل لساعات طويلة لإدارة المشروع ؟ ما هي قدرتك على التخطيط الجيد والتنظيم السليم ؟ دراسة أسباب فشل بعض المشروعات النجاح فى عالم الأعمال يعتمد على التخطيط والتنظيم الجيد ، كما يعتمد على مواجهة الصعوبات وتقلبات السوق بمرونة ، لذا لابد من دراسة الأسباب التي تؤدي إلى فشل أي مشروع لتفاديها والتقليل من الصعوبات التى يمكن أن تواجهك فى البداية وتحول دون تحقيق النجاح ، ويمكن تلخيص الأسباب التي تؤدي إلى فشل أي مشروع كالآتي : عدم وجود الخبرة الكافية أو المال اللازم للمشروع عدم ملائمة المكان لطبيعة النشاط أو لطبيعة العملاء صرف مبالغ طائلة على تجهيز المكان أو الشراء بالآجل وبالتقسيط بشكل كبير مما يخلق عجزاً فى السيولة ودفع فوائد عالية استخدام القروض ورأس المال فى الاستخدامات الشخصية التوسع فى المشروع بدون استعدادات كافية .المنافسة غير المدروسة . انخفاض المبيعات نتيجة لعدم دراسة السوق بشكل كاف أو نتيجة لضعف الجودة . معرفة مميزات إقامة مشروع خاص بك يعتبر إقامة مشروع خاص بك هو خطوة على الطريق الصحيح من أجل إثبات الذات ، كما يعود عليك بالكثير من المزايا من بينها : أن تكون مدير نفسك . التفاني فى العمل يساعدك على تحقق أرباح خاصة بك بدلاً من العمل لتحقيق أرباح خاصة بالغير . زيادة دخلك بشكل واضح . العمل من أجل المتعة الشخصية فالتغلب على التحديات يزيد من درجة الاستمتاع بالعمل والتعلم اختبر قدرتك على إدارة مشروع صغير أجمع الخبراء على ضرورة توفر بعض المواصفات الخاصة فى صاحب المشروع (الناجح) مثل : الإصرار القدرة على تحقيق الأهداف والرغبة فى تحقيق المزيد . الاستقلالية والثقة بالنفس .. القدرة على حل المشاكل ودراسة المخاطر المحتملة قبل وقوعها . وضوح الرؤية والهدف . القدرة على إدارة الموارد المتوفرة له بشكل جيد . القدرة على منافسة الغير وتحمل منافسة الأخرين . القدرة على العمل الشاق وتحمل الفشل لا يتميز الشخص الذى يتخذ قراراً بأن يكون صاحب مشروع خاص به بمواصفات يولد بها ، انما يمكن تعلم هذه المواصفات واكتسابها بالتدريب أو بالخبرات الحياتية تعلم أن تكون مبدع .. الإبداع يعنى القدرة على توليد أفكار أو وسائل جديدة لمواجهة المشاكل المتعلقة بالعمل ولكي ترفع من قدرتك لابد أن تبدأ أي نشاط بجمع معلومات عنه بأي وسيلة (القراءة والاطلاع ـ استشارة الخبراء - متابعة الأخرين والاستفادة من تجاربهم ...الخ) ، ثم التفكير بشكل موضوعي مجرد من العواطف حتى تتولد عندك مجموعة أفكار بناءة ، ثم تقوم بتحليل هذه الأفكار لمعرفة مدى القدرة على تحقيقها وتفعيل هذه المقدرة عن طريق خطوات يمكن تنفيذها ومتابعتها تعلم أن تكون مبتكر .. الابتكار يعنى القدرة على تطوير فكرة أو منتج موجود بالفعل وتستطيع اكتساب صفة الابتكار عن طريق : دراسة ردود أفعال المستهلكين تجاه منتج معين وخاصة الغير راضيين عن هذا المنتج . ملاحظة أية تغييرات فى التركيبة الديموجرافية للمستهلكين (مثل تغيير العادات الشرائية ، أو الاستفادة من وجود منتج بالسوق ، أو إنشاء مدن جديدة مما يتطلب تلبية احتياجات جديدة فى هذه المجتمع الجديد ....الخ) . توليد أفكار جديدة . ملاحظة وجود مشكلة قائمة تتطلب حل غير مسبوق . بالإضافة إلى ما سبق ، يجب عليك أن تتذكر .. البحث دوما عن أفكار جديدة . البحث دوماً عن حلول سهلة يمكن تنفيذها ولا تتطلب استثمارات كبيرة . أن تبدأ صغيراً وتكبر بالممارسة ، خير من أن تنتظر أن تبدأ كبيراً ثم تجد نفسك عاجزاً عن إدارة هذا النشاط الكبير . لا تيأس أبداً .. بل حاول كثيراً كلما تجد صعوبة فى تنفيذ أى مرحلة

0 التعليقات:

إرسال تعليق