الأربعاء، 10 أبريل 2013

حفلات الموالد: حقيقتها، من أحدثها، حكمها -الجزء الرابع و الاخير




أيها المسلمين، إن مما يدل على أن مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد اتُّبِع فيها الهوى ولم يتبع فيها الشرع تبرير أهلها لها بالعلل الآتية:
أولاً: كونها ذكرى سنوية يتذكر فيها المسلمون نبيهم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، فيزداد حبهم وتعظيمهم له. هذه شبهة.
والجواب عليها: أن هذا التعليل باطل، فالنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يذكر في اليوم عشرات المرات ليس مرة واحدة في السنة، فالمسلم لا يصلي صلاة من ليل أو نهار إلا ذكر فيها رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولا يدخل وقت صلاة ولا يقام لها إلا ويذكر الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ويصلي عليه، واسمه يذكر كل حين على المنابر والمنائر.
ثانيًا: من الشبه التي يروج لها أصحاب حفلات الموالد أنه يسمع فيها بعض الشمائل المحمدية، ويتلى فيهاالنسب النبوي الشريف.
والجواب عليها: أن معرفة الشمائل المحمدية والنسب الشريف لا يكفي فيها أن تسمع مرة في العام، وماذا يغني سماعها مرة وهي جزء من العقيدة الإسلامية؟! فالواجب على كل مسلم ومسلمة أن يعرف نسب نبيه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gifوصفاته، وهذا لا بد له من تعليم، فلا يكفي فيه مجرد سماع تلاوة قصة المولد مرة في كل عام.

ثالثًا: ومن الشبه: أن الاحتفال يرمز إلى إظهار الفرح بولادة الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif؛ لما يدل ذلك على حب الرسول وكمال الإيمان به.
والجواب عليها: أن الفرح إما أن يكون بالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو بيوم وُلد فيه، فإن كان بالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فليكن دائمًا كلما ذكر http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولا يختص بوقت دون وقت، وإن كان باليوم الذي ولد فيه فإنه أيضًا هو اليوم الذي مات فيه، ولا يُظن أن عاقلاً يقيم احتفال فرح وسرور باليوم الذي مات فيه حبيبه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وموت الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أعظم مصيبة أصابت المسلمين، والفطرة البشرية تقتضي أن الإنسان يفرح بالمولود يوم ولادته ويحزن عليه يوم موته، فسبحان الله كيف يحاول الإنسان غرورًا تغيير الطبيعة؟!
رابعًا: ومن الشبه أن مما يتم في الاحتفال إطعام الطعام وهو مأمور به، وفيه أجر كبير، لا سيما بنية الشكر لله تعالى.
والجواب عليها: أن إطعام الطعام مندوب إليه مرغب فيه كلما دعت الحاجة إليه، فالمسلم يقري الضيف ويطعم الجائع ويتصدق طوال العام، ولم يكن في حاجة إلى يوم خاص من السنة يطعم فيه الطعام.
خامسًا: يقول أصحاب الموالد إن الاجتماع يتم على ذكر الله تعالى من قراءة القرآن والصلاة على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
والجواب: أن الاجتماع على الذكر بصوت واحد لم يفعله الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif مع صحابته، ولم يكن معروفًا عن السلف، ولو كان فيه أجرٌ لما تأخر عنه أصحاب محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ورغبوا عنه، فهو في حد ذاته بدعة وليس سنة. وأما المدائح والقصائد بالأصوات المطربة الشجية فهي بدعة أقبح، ولا يفعلها إلا المتهوكون في دينهم، مع أن المسلمين يجتمعون كل يوم وليلة خمس مرات على مدار العام في المساجد، كما يجتمعون في حلق العلم، فليسوا بحاجة إلى جلسة سنوية الدافع إليها في الغالب الحظوظ النفسية من سماع الطرب والأكل والشرب.
سادسًا: ومن الشبه في هذا الشأن أنهم يقولون: صح عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صيامُ عاشوراء، كما أمر بصيامه، ولما سئل عن ذلك قال: ((إنه يوم صالح أنجى الله تعالى فيه موسى وبني إسرائيل))، فصامه موسى شكرًا لله على ذلك، وصامه محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أيضًا شكرًا، وأمر أمته بصيامه شكرًا لله، فلماذا لا نفرح بذكرى مولده شكرًا لله على ذلك؟!
والجواب: أولاً: إن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أظهر شكره لربه صومًا وليس أكلاً وشربًا وغناءً ورقصًا واختلاطًا.
وثانيًا: ليس لنا حق أن نشرع لأنفسنا صيامًا ولا غيره، وإنما واجبنا الاتباع فقط، فالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صام يوم عاشوراء وحض على صيامه، وسكت عن يوم ولادته فلم يشرع فيه شيئًا، فوجب أن نسكت كذلك.
ملخص ما قاله الشيخ صالح بن عبدالله الهذلول في الخطبة:
1- معرفة هدي النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif من أهم لوازم العبادة الصحيحة. 2- الإخلال بجانب الاقتداء بالنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif من أسباب هوان المسلمين. 3- حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي وتاريخه. 4- معظم قصائد المديح تحتوي على الشركيات وألفاظ الغلو. 5- القواسم المشتركة في احتفالات المولد النبوي. 6- لمحة عن فرقة العبيديين. 7- حكم إقامة الاحتفال بذكرى المولد النبوي. 8- شبه المحتفلين بالمولد والجواب عليها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق